اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون ” عن إبرام شركة جنرال دينامكس عقدًا مع المملكة قيمته 82,4 مليون دولار؛ لتحديث دبابات طراز M1A2 Abrams الأمريكية، لتصبح من طراز M1A2S لتوافق المواصفات السعودية.

جاء ذلك خلال بيانًا صحفيًا للبنتاجون أكدت فيه حصول الشركة الأمريكية على صفقة دفاعية مع المملكة؛ حيث تتولى الشركة تحديث بعض أسلحة الدبابات المعدلة، وخاصة أسلحة المراقبة عن بُعد باستخدام رادارات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنك الإخبارية، السبت (17 ديسمبر 2016).

وبحسب العقد سيتم تزويد الدبابة المعدلة بتقنية FLIR ، والتي تُجري مسحًا كاملًا لمراقبة ميدان المعركة وتحديد الهدف، وتعمل تلك التقنية على مساعدة المقاتلين داخل الدبابة والقادة الموجودين بساحة القتال على رؤية وتحديد وقنص الأهداف المعادية على مدار 24 ساعة، دون التأثر بالأجواء المتقلبة التي قد تسبب انعدام الرؤية، مثل الدخان والضباب والعواصف الترابية.

واوضح بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، “لقد تم منح شركة جنرال دينامكس للأنظمة الأرضية، الكائنة بمدينة سترلينج هايتس التابعة لولاية ميتشجان، عقدًا بلغت قيمته 82,431,000 لتحويل دبابات M1A2 إلى M1A2S المعدلة طبقا للمواصفات السعودية”.

ومن المقرر أن تنتهي الشركة الأمريكية من تعديل الدبابات المتفق عليها في 29 مارس 2019، لتسليمها للمملكة.