تنطلق اليوم -الجمعة- رسميا منظومة “ الصحة ” بإنشاء نظام التتبع الالكتروني الذي تنفذه الهيئة العامة للغذاء والدواء ،ويأتي ذلك ضمن سلسلة مبادرات منظومة الصحة الأربعين التي تسعى إلى تحسين وتطوير خدمات ومرافق الرعاية الصحية في المملكة بما يلبي متطلبات المجتمع السعودي،وذلك في إطار مبادراتها المندرجة ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

وسيدعم إنشاء نظام التتبع الإلكتروني المنظومة في جهودها الهادفة لإحكام وتشديد الرقابة على سلسلة توريد الأدوية في المملكة، وتطوير أرشيفٍ محدثٍ باستمرار للأدوية والمستحضرات الطبية المتداولة في البلاد، ما يتيح التدخل السريع عند الحاجة لسحب أي عقاقير أو مستحضرات، ويعزز جهود مكافحة الأدوية المغشوشة.

ويهدف أيضاً لمنع تسرب الأدوية المخصصة للجهات الحكومية إلى القطاع الخاص، كما سيوفر النظام الجديد للمختصين كل المعلومات والإحصاءات عن نمط استخدام الأدوية، ووتيرة استهلاكها، ورصد الأدوية والمستحضرات التي يساء إستخدامها.

ويتضمن التتبع الإلكتروني قاعدة بيانات رقمية ستخصص للتتبع الدقيق للأدوية بواسطة الترميز “ الباركود ” الخاص بكلٍ منها، منذ لحظة خروجها من المصنع، وحتى وصولها للمستهلك النهائي، وسيكون لهذه المبادرة الأثر في الحفاظ على الصحة العامة، ومنع مخاطر الإستخدام السلبي للأدوية والمستحضرات الطبية الأخرى.

مبادرات منظومة الصحة الجديدة تأتي في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020 التي يجري تنفيذها حالياً بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت أيضاً يوم أمس الخميس مبادرة مركز( حلال ) الذي سيتولى إصدار شهادات وعلامات الحلال السعودية لمختلف المنشآت والمنتجات داخل وخارج السوق .